ZouNaدخول

منتدى احترافي يقدم كل ما هو جديد و مفيد في عالم التقنية الحديثة


شاطر

description"قصة قصيدة" .. فضحت الحزب الواحد وشردت أزراج 22 سنة

more_horiz

شرع الكاتب الشاعر الجزائري عمر ازراج في سرد قصة قصيدته الشهيرة "ايها الحزب الأوحد.. تعدد.. أو تجدد... أو تبدد" على صفحات الشروق، وهي القصيدة التي فضح من خلالها ممارسات الحزب الواحد منتصف الثمانينات، حينما ألقاها سنة 1984 بملتقى في بسكرة، لتفتح عليه أبواب جهنم وتتسبب في تشريده لأكثر من 22 سنة عن أهله وأبنائه..

  • وفي القصة المسلسلة التي سيرويها الدكتور عمر أزراج على صفحات الشروق يوميا، سيكتشف القارئ مرارة الممارسات الاقصائية التي كان يمارسها بعض مسؤولي الحزب الواحد على كاتب ومبدع لمجرد انه وجه لهم نقدا موضوعيا، في قصيدة شعرية تحمل من الرمزية والدلالات ما دفع أزلام النظام في ذلك الحين إلى القيام بكل الطرق للقبض عليه ومحاكمته بتهمة غاية في الغرابة والطرافة وهي تهديد الامن العام وخيانة الثورة التحريرية.
  • الكثير من المتاعب سيرويها ازراج بأسلوبه القصصي الشيق تحتوي الكثير من الادب والشعر والرواية والسياسة والطرفة، بداية من مغادرته لبسكرة ثم "فراره" إلى لندن التي اضطر للاستقرار بها أكثر من 22 سنة، وعن نوعية الكتابة التي سيتناوله عمر ازراج حكايته بها، قال الشاعر للشروق إن هذه القصة ستمزج بين السيرة الذاتية والطرح النقدي وستكون كذلك شهادة على تلك الفترة وعن رجال تعامل معهم في تلك الأثناء بسبب القصيدة والمتاعب التي لحقته بسببها، كما ستحمل القصة تأريخا أدبيا لمواقف سياسية شكلت منعرجا في تحولات البلاد.

(¯`·.¸(¯`·.¸(¯`·.¸( ZouNa) ¸.·´¯)¸.·´¯)¸.·´¯)






descriptionرد: "قصة قصيدة" .. فضحت الحزب الواحد وشردت أزراج 22 سنة

more_horiz
شكرا
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
reply