السّند:

" (والدتي العزيزة، بل دعيني أناديك بالكلمة الحبيبة إلى نفسي: "أمّي" )، فإني أحس أنّ فيها من الحنان و العطف أكثر ممّا

في كـــلمة والدتي، و الآن و قد بدأت اختبارات الفصل الأول فإني أشعر بفضلك الكبير عليّ و نصحك النافع، فقد كنتُ كما

شئتِ لا ألتفت إلى ما لا يعنيني، ولا أبدّد من وقتي فيما لا يفيد، و لا أدع لليأس سبيلا إلى نفسي، فالوقت أكثره مطالعة و

أقله تسلية مفيدة، يسرني إبلاغك يا أمّي أنّ نجاحي سيكون بتفوق ولا شك أنّ ابتهاجك به سيكون عظيما "

الأسئلة:

1) البناء الفكري6ن)

): هات عنوانا مناسبا للنص.
1
2): لماذا استبدل الكاتب كلمة "والدتي" بـ " أمّي" ؟

3): كيف يرى هذا التلميذ استغلال الوقت؟

4): اشرح ما يلي: أبدد، ابتهاجك.

5): هات من النّص ضد هاتين الكلمتين: الضّار، الفشل.

2) البناء اللّغوي6ن)

1): أعرب ما تحته خط في النّص

2): هات وزن الفعلين الآتيين مع ضبطهما بالشكل: يكون، بدأ

3): بيّن الصحيح من المعتل فيما يلي و اذكر نوعيهما: كنت، يسرّني

4): أسند العبارة الواقعة بين قوسين إلى جماعة المتكلمين.(والدتي العزيزة..........أمّي)

3) الوضعية الإدماجية8ن)

لقد تعبت أمّك كثيرا في تربيتك و رعايتك و ها أنت الآن تلـــميذ نجـــيب في السنة الأولى، اكتب فقرة لا تتجاوز ستة

أسطر تتحدث فيها عن واجبك نحو أمّك،

(¯`·.¸(¯`·.¸(¯`·.¸( ZouNa) ¸.·´¯)¸.·´¯)¸.·´¯)