السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


معرض E3 2013 الكبير الذي اُقيم منذ مدة ، كان بمثابة حلبة المعارك بين مختلف الألعاب و شركاتها ، كانت منافسات شرسة جدًا بمجرد رؤية العرض و منذ ذلك الوقت أصبح المشجعون من كل أنحاء العالم ينتظرون صدور ألعابهم المفضلة .. و من أبرز الألعاب المشاركة و التي تم عرضها في E3 الغنية عن التعريف PES 2014 القادمة بقوة هذه المرة و غريمتها التقدليدية الـ FiFa 2014 بوساطة الشركتين العالميتين Konami فيما يخص الـ PES و Electronic Arts أو EA العاملة على الـ FiFa .. هاتان اللعبتان دائمًا من نرى نزلات ملحمية بينهما و في أغلب الإصدارات تفوقت سلسلة الـ FiFa على الـ PES ، لكن ، مؤخرًا بدأت الـ PES تستعيد توازنها و بدأت تجاري الـ FiFa إن لم أقل أنها فاقتها .. و لعبتا هذا الموسم 2013 / 2014 مختلفة تمامًا عن كل الإصدارات السابقة ، حيث قامت كل من الشركتين بعدة تصحيحات و تطويرات و تعديلات أثرت على اللعبتان بشكل كبير و ملحوظ ، فأصبحتا أفضل من السابق ، نعم يا سادة إن هتان اللعبتان غير عادة ، إصدار فريد من نوعه فيما يخص الإثنين ، دعونَا نستعرض مقارنة بينهما (( الـ PES VS FiFa )) ، و نتعرف على كل صغيرةًً و كبيرةً تخصهما قبل الصدور المرتقب الذي سيكون أغلب الظن في سبتمبر المقبل
بحول الله تعالى .. تابع !



  


- الآن سنفتفي آثار اللعبتين في ما يخص أسلوب اللعبة ، البداية مع الـ PES ، حيث تعرض الإصدار الجديد لبعض من التغييرات أثرت عليه بشكل ممتاز ، حيث أصبح الـ Game Play الخاص بها مغار تمامًا لما كان عليه سابقاً ، الآن كل شيئ جديد و كأنك ستبدأ من الصفر ، فبالنسبة لنمط أو نظام التسديدات فهو أمسى صعب للغاية لأنها أصبحت تعتمد على الدقة ، و المخالفات جزء منها أو الضربات المباشرة التي أضحت تعتمد على ميزة جديدة لم نعتدها من قبل في جل إصدارات الـ PES ، ألا و هي ظهور نقاط بيضاء ، وهمية تحدد لك مسار الكرة عند تسديد المخالفة و هذَا شيئ جميل جدًا سيفيد كل العشاق و سيروقهم الأمر بكل تأكيد ، و بخصوص التسديد من بعيد أي ليس من مخالفة ، و كم هو صعبُ الأمر ! لأن كما سلف و ذكر سابقًا ' الدقة ' مطلوبة بشكل كبير ، و هذا الأمر ينطبق على التمريرات التي كذلك أمست صعبة و صعبة حقيقةً فهي الأخرى تحتاج دقة عالية تفيدك في التمرير للاعب الذي تريده ، و الأمر ليس هين ، و ضربات الجزاء كالإصدار الماضي (( PES 2013 )) . ننتقل بكم إلى أهم شيئ ربما و الذي يعتبر مفتاح المباراة أو الأهداف إن صح التعبير ، إنه حارس الرمى ، الحارس و كما يعلم الجميع كان أدائه سيئ في المباراة لعدة أسباب أذكر منها عدم تغطية زوايا مرماه جيدًا ، إضافة إلى غبائه (( قليلاً )) الذي يسمح بدخول أهداف كثيرة ، Konami تداركت هذا الأمر و عدلته تعديلاً ، حارس الرمى في هاته اللعبة أصبح جيد في كل شيئ كتغطية زواياه جيدًا كما ذكرت قبل قليل ، و تدبر الأمر و إيجاد حلول مناسبة عندما ينفرد بالمهاجم أو أي لاعب آخر ، الكلمة التي تفي الحارس حقه في هذا الإصدار هي ' لن يدخل أي هدف مرماه بسهولة ' . أما المدافعون خاصةً (( لا يشترط أن يكون اللاعب مدافعاً )) فقد تم تعديل بعضاً من ميزاتهم التي تساعدهم في إيقاف المهاجمين ، إنني أتحدث عن خاصية الإنزلاق التي و بفضل Konami أصبحت ممتازة صراحةً ، فكل موقف مرتبط بإنزلاق خاص ، و هذا أمر مفيد جدًا للاعبين و هو يعتبر من إيجابيات اللعبة . في PES 2014 توجد بعض الأنظمة يتوجب ذكرها كنظام The Core حيث تكمن أهمية هذا النظام في الرسومات و واقعيتها ، و نذكر أيضًا نظام الـ True Ball الجيد جدًا ، و عمله توفير حرية التحرك بلاعب ما و التحكم به كما تتحكم في جسمك . هذه هي الأنظمة التي يوجب أن أذكرها لأنها مهمة فضلاً عن الباقية و هي معهودة في مختلف الإصدارات
 الفارطة من سلسلة PES .



  


- بالنسبة للرسومات فلاغبار عليها و ليس في هذا الإصدار فقط ، بل في جلها ، لكن لعبتنا هذه رسوماتها مختلفة عن سابقيها و خصوصًا المحرك الجديد للعبة و المعروف بإسم Fox Engine الذي طور الجرافيك (( الرسومات )) من خلال فيديو العرض ، حيث أصبحت وجوه اللاعبين واضحة جدًا خاصة عند تقريب الكاميرا منهم ، حقيقيون !! و ليس الوجوه فقط ، بل بنية أو جسم كل لاعب تم تعديله و أصبح واقعيًا بشكل ملحوظ . و أصبحت رسوماتها ذات جودة خارقة ، و الملاعب أضحت رائعة صراحةً ، لم تعد كالسابق أبدًا ، لا مجال للمقارنة هنا بين الإصدار الجديد و الإصدارات الماضية .


  


- و نفس الشيئ نجده في أصوات اللعبة ، جميلة جدًا كالعادة ، فقط هناك شيئ جديد لم يسبق و أن حدث في أحد ألعاب الـ PES ! و أعني بهذا ، الـمعلق الشهير ' رؤوف خليف ' الذي سيكون متاحًا للتعليق في اللعبة ، و ما أروع هذا الأمر لنا نحن العرب أن نرى لعبتنا المفضلة بتعليق عربي و و بصوت من ؟ رؤوف خليف .
...................................

 الآن أنتقل بكم إلى الـ FiFa 2014 ، و دائمًا مع أسلوب اللعب ، حيث هي الأخرى لم تسلم من التعديل ، و أمسى لكل لاعب فيها حركات خاصة به و كذلك التحكم بحرية بلاعبك الذي تريده تمامًا كالـ PES حيث ستتعب مدافعي الفريق المنافس كثيرًا ، اللعبة أيضًا تحتاج للدقة في التمرير و التسديد و كل شيئ فيه الدقة خاصةً التسديدات من الملعب ، و هناك بعض الأنظمة مثل نظام Creer Mode ، حيث تكمن مهمة هذا الظام المتطور في اِكتشاف المواهب من كل أرجاء العالم و ستستفيد بشكل كبير من هذا النظام فهو رائع ! فضلاً عن نظام True Player Motion الخاص بالتسديدات فقط ، و تحرك الكرة الذي بات مزعجاً لحراس المرمى حيث أصبحت تنحرف (( يتغير مسارها )) و كم هذا ممتع !  و هناك حوالي ثلاثون دوريًا في هاته اللعبة مما يوفر متعة إضافية للاعب .. هذه هي الأشياء الجديدة في أسلوب اللعب فيما يخص الـ FiFa 2014 .



  



- رسومات اللعبة تحسنت كليًا ، و لم تعد كالسابق بتاتًا ، Ignite المحرك الجديد للعبة قام بعمله على أتم وجه ، حيث جعل وجوه اللاعبين مختلفة عن الإصدارات الماضية ، الآن هي قريبة من الحقيقة ، و كذا بالنسبة لأجسادهم و حتى قمصانهم التي يرتدونها ، كل شيئ تحسن في الرسومات .


 



بالنسبة للأصوات ، فللأسف لم نتمكن مع معرفتها بسبب انعدام الصوت في فيديو العرض في E3 .



اتمنى ان يعجبكم الموضوع



شكرااا