ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك


ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك

ZouNa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ZouNaدخول

منتدى احترافي يقدم كل ما هو جديد و مفيد في عالم التقنية الحديثة


descriptionكامل دروس الرياضيات السنة الرابعة متوسط Emptyكامل دروس الرياضيات السنة الرابعة متوسط

more_horiz
المادة : أنشطة هندسية الرياضياتمتوسط السنة الرابعة المستوى : 4 متوسط
الموضوع : نظرية طالس . المذكرة : 1
الكفاءات : التعرف على نظرية طالس. الوسائل : المدور ، المسطرة .
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التهيئة
البناء


















































الاستثمار


ينجز النشاط التمهيدي من الصفحة رقم 153.
نظرية طالس :
تقديم النشاط: يقدم النشاط رقم 1 ، 2 من الصفحة رقم 154.فيقرأه أحد التلاميذ.
فترة البحث: ينجز التلاميذ بحل النشاط في أفواج على كراريس المحاولات .
فترة العرض والمناقشة:يعرض التلاميذ أعمالهم على السبورة حيث يقومون بتصويب بعضهم واستنتاج معارف جديدة.

الإجابة: 1 ـ كتابة النسب المتساوية :





2 ـ 1 ـ نقل الشكل :
ـ إنشاء ، نظيرتي بالنسبة إلى A .
ـ نوع الرباعي متوازي أضلاع لأن قطريه متناصفان.

2 ـ إستنتاج أن :
لدينا لأن ....................
و : لأن........................
إذن :
فنجد: ....................(1)
لكن : ، ، لأن ......................
فتصبح العلاقة (1) بالشكل :
ـ إكمال مايلي : مستقيمان متقاطعان في A .
و (M . N مختلفان عن )



إذا كان المستقيمان و متوازيان فإن :

وهذا ما يسمى بنظرية طالس.

الحوصلة : تكتب المعرفة رقم 1 من الصفحة رقم 157 .



تنجز التمارين ص 160 رقم 1 ، 2 .





المادة : أنشطة هندسية المستوى : 4 متوسط
الموضوع : نظرية طالس . المذكرة : 2
الكفاءات : التعرف على النظرية العكسية لنظرية طالس. الوسائل : المدور ، المسطرة .
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التهيئة
البناء














































الاستثمار


التذكير بنظرية طالس .
اليك الشكلين :
ـ أتمم فإن: ................



النظرية العكسية لنظرية طالس:
تقديم النشاط: يقدم النشاط رقم 3 من الصفحة رقم 155.فيقرأه أحد التلاميذ.
فترة البحث: ينجز التلاميذ بحل النشاط في أفواج على كراريس المحاولات .
فترة العرض والمناقشة:يعرض التلاميذ أعمالهم على السبورة حيث يقومون بتصويب بعضهم واستنتاج معارف جديدة
الاحابة : 1ـ مثلث حيث نعين و في الحالات :



















ـ حساب و ومقارنتهما.
لدينا : و : ينتج:
ـ المستقيمان في الحالتين الأولى والثالثة متوازيان أي : مع التحقق.
2 ـ مثلث بحيث ،
ـ نعين حيث و
ـ نعين حيث و

ـ حساب ـ حساب و ومقارنتهما.
و

ومنه ويكون:
الشروط الكافية لتوازي مستقيمين و
1 ـ 2 ـ و تقع بنفس الترنتيب على المستقيمين و
الحوصلة: تكتب المعرفة 2 من الصفحة رقم 157

ينجز التلاميذ التمارين من الصفحة 160 رقم 3 ، 4 ، 5.




































































































































































































































































المادة: أنشطة هندسية المستوى : 4 متوسط
الموضوع : المعالم المذكرة : 17
الكفاءات : حساب طول قطعة مستقيمة الوسائل : المدور ، المسطرة .
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التهيئة
البناء
الاستثمار
إذا كان ، فإن : ،

المسافة بين نقطتين :
تقديم النشاط : يقدم النشاط رقم 6 ص 207 ، بقراءته من طرف أحد التلاميذ.
فترة البحث : يقوم التلاميذ بإنجاز النشاط على كراريس المحاولات .
فترة العرض والمناقشة : تعرض أعمال التلاميذ على السبورة ، حيث تناقش وتوجه وتحوصل .

الإجابة : 1 ـ نقل وإكمال :
المثلث قائم في ،
حسب نظرية فيثاغورث لدينا :


2 ـ التعبير عن بدلالة ، :

،
3 ـ نبيّن أن

لدينا : من الفرع 1

ومنه:

4 ـ حساب في الحالات:
أ ـ ، ومنه :

ومنه: أي :
إذن :

ب ـ ،


ومنه : أي :



الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 211 المعرفة 8








تنجز التمارين ص 217 رقم 12 ، 13 ، 14 .





المادة : أنشطة هندسية المستوى : 4 متوسط
الموضوع : المعالم المذكرة : 18
الكفاءات : حساب إحداثيتي منتصف الوسائل : المدور ، المسطرة .
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التهيئة
البناء
الاستثمار
مراجعة عن كيفية حساب طول قطعة مستقيمة .

حساب إحداثيتي منتصف قطعة مستقيمة :

تقديم النشاط : يقدم النشاط رقم 7 ص 207 ، بقراءته من طرف أحد التلاميذ.
فترة البحث : يقوم التلاميذ بإنجاز النشاط على كراريس المحاولات .
فترة العرض والمناقشة : تعرض أعمال التلاميذ على السبورة ، حيث تناقش وتوجه وتحوصل


الإجابة :
1 ـ تعليم النقاط : ،
















2 ـ تعيين النقطتين منتصفي على الترتيب :
ـ إيجاد إحداثيتي :
،

3ـ حساب و
،

نلاحظ أن إحداثيتي هما :

نفس الأمر يمكن ملاحظته عن


الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 210 المعرفة رقم 7.



تنجز التمارين ص 217 رقم 12 ، 13 ، 14.





المادة : أنشطة هندسية المستوى : 4 متوسط
الموضوع : الدوران المذكرة : 19
الكفاءات : التعرف على الدوران . وخواصه. الوسائل : المدور ، ورق شفاف ,المسطرة .
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التهيئة
البناء
الإستثمار
ينجز النشاط رقم 1 من الصفحة رقم 222.
الإجابة : ـ الشكل 1 : تناظر محوري
ـ الشكل 2 : إنسحاب .
ـ الشكل 3 : تناظر محوري
ـ الشكل 4 : تناظر مركزي.
ـ الشكل 4 : دوران .

تعريف الدوران ـ، مميزاته وخواصه:
تقديم النشاط : يقدم النشاط رقم 1 من الصفحة رقم 223 ، فيقرأه تلميذ من التلاميذ .
فترة البحث و المحاولة: يبحث التلاميذ في كراس المحاولات .
فترة العرض والمناقشة : تعرض الإجابات على السبورة حيث تناقش وتوجه ونحوصل .

الإجابة على النشاط :
1 ـ القيام بالخطوات المطلوبة :
ـ الشكل الذي ينطبق عليه مشفوف المثلث 1 على المثلث 2. وينطبق مشفوف
نصف القرص 5 على نصف القرص 6.

ـ إكمال مايلي : ـ ينطبق مشفوف النقطة A على النقطة E .
ـ ينطبق مشفوف النقطة على النقطة .
ـ نقول إن الشكل 2 هو صورة الشكل 1 بالدوران الذي مركزه و زاويته
في الإتجاه المعطى .
ـ صورة الأشكال 2 ، 7 ، 8 ، هي ................
ـ صورة النقاط هي ..............
ـ صور القطع بالدوران المعطى هي القطع :
.......................
ـ المقارنة بين طول كل قطعة وطولها : لكل قطعة وصورتها نفس الطول.
ـ صور الزوايا : هي الزوايا ........
ـ ـ المقارنة بين كل زاوية وصورتها : لكل زاوية وصورتها نفس القيس.
ـ النقاط تشكل إستقامية وصورها هي تشكل إستقامية أيضا.
2 ـ 1 ـ الشكل 1 لا ينطبق على الشكل 2 إلا في الحالة الرابعة .
2 ـ التحقق باستعمال الورقرالشفاف.
3 ـ الحالة 4 تمثل وضعية تناظر مركزي .
التناظر المركزي هو حالة خاصة من الدوران.
الحوصلة :تكتب الحوصلة من الصفحة رقم 229.




التمارين ص 236 رقم 1 ، 2 .






المادة : أنشطة هندسية المستوى : 4 متوسط
الموضوع : الدوران المذكرة : 20
الكفاءات : كيفية إنشاء صورة شكل بدوران الوسائل : المدور ، المنقلة ، المسطرة.
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التهيئة
البناء
الإستثمار
مراجعة .
إنشاء صورة شكل بدوران :
تقديم النشاط : يقدم النشاط رقم 2من الصفحة رقم 224 ، فيقرأه تلميذ من التلاميذ بصوت مرتفع .
فترة البحث و المحاولة: يبحث التلاميذ في كراس المحاولات .
فترة العرض والمناقشة : تعرض الإجابات على السبورة حيث تناقش وتوجه ونحوصل

الإجابة على النشاط :
1 ـ تشرح طريقة إنشاء صورة نقطة بدوران
2 ـ علما أن الدوران يحفظ الأشكال ، ننشئ صورة الشكل بدوران الذي مركزه وزاويته في الإتجاه المعطى .

أ ـ صورة قطعة مستقيم حيث . ب ـ صورة نصف مستقيم .







ج ـ صورة المستقيم . د ـ صورة زاوية .













هـ ـ صورة الدائرة .







الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم230 ، 231.





تنجز التمارين ص 236 رقم 3 ، 4 ،5.




المادة : أنشطة هندسية المستوى : 4 متوسط
الموضوع : الدوران المذكرة : 21
الكفاءات : دراسة العلاقة بين الزاوية المحيطية والمركزية التي تحصر معها نفس القوس. لوسائل : المدور ، المنقلة ، المسطرة.
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التهيئة
البناء
الإستثمار

الزاوية المحيطية والزاوية المركزية :
تقديم النشاط : يقدم النشاط ص 226 رقم 3، حيث يقرأه أحد التلاميذ .
فترة البحث : يبحث في النشاط في كراس المحاولات .
فترى العرض : تعرض أعمال التلاميذ في السبورة ، حيث تناقفش وتحوصل ز

الإجابة :
1 ـ 1 ـ الزاوية المحيطية هي زاوية رأسها نقطة من الدائرة ، وضلعاها يقطعان هذه الدائرة في نقطتين .
2 ـ الزاوية المركزية هي زاوية رأسها مركز الدائرة .
ـ على ضوء هذا يحدد التلاميذ الزوايا المحيطية والزوايا المركزية في الأشكال المعطاة.
2 ـ التمعن في الأشكال ، وإكمال الجدول الموالي :



(1)





ـ نقول إن الزاوية المركزية و الزاوية المحيطية تحصران نفس القوس من الدائرة ( الملوّن بالأزرق)
الشكل
قيس الزاوية المحيطية
قيس الزاوية المركزية
العلاقة بين و
(1)



(2)



(3)




الاستنتاج : قيس الزاوية المركزية هو ضعف قيس الزاوية المحيطية التي تحصضر معها نفس القوس
أي :
البرهان على هذه النتيجة :
الشكل 1: قطر في
ـ المثلث متساوي الساقين لأن :
ـ لدينا لأنهما زاويتا القاعدة في المثلث المتساوي الساقين .
ـ لدينا
ومنه:
الشكل 2 :
ـ رسم القطر للدائرة
لدينا :
و :
ولدينا: أي :

ونجد: فيكون:

الشكل 3 :
يمكن إعطاء البرهان بالكيفية:
ـ نرسم القطر
ـ لدينا و
ومنه: أي:
3 ـرسم عدة زوايا محيطية تحصر القوس
نجد :
البرهان :


ومنه: بقسمة كل الأطراف على 2.
الحوصلة: تكتب من الصفحة رقم 232 /3








تنجز التمارين ص 240 رقم 5 ،6 ، 7،10.



























المادة : أنشطة هندسية المستوى : 4 متوسط
الموضوع : الدوران المذكرة : 22
الكفاءات : دراسة المضلعات المنتظمة . الوسائل : المدور ، المنقلة ، المسطرة.
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التهيئة
البناء
الاستثمار
ما هي الرباعيات التي تعرفها ؟
أعط رباعي أضلاعه متقايسة.

المضلعات المنتظمة:
تقديم النشاط :ينجز التلاميذ النشاط رقم 6 من الصفحة 228 وذلك بعد أن يقرأه أحد التلاميذ .
فترة البحث : ينجز التلاميذ النشاط في كراس المحاولات .
فترة العرض : تعرض مختلف الإجابات على السبورة.

الإجابة:



المضلع المنتظم هو مضلع كل أضلاعه لها نفس الطول وكل زواياه متقايسة.


1 ـ المضلعات المنتظمة هي : المربع و الخماسي .

2 ـ 1 ـ إنشاء صورة بالدوران الذي مركزه وزاويته وحيث صورة بهذا الدوران هي .
ـ نقول عن النقطتين و أنهما متطابقتان.
ـ طبيعة المثلث : متقايس الأضلاع .
التعليل : صورة القطعة بهذا الدوران هي
ومنه:
صورة بهذا الدوران
ومنه:
ينتج:
فالمثلث متقايس الأضلاع .

ـ البرهان أن رؤوس المثلث هي من نفس الدائرة التي يطلب تعيين
مركزها ونصف قطرها .

لدينا صورة هي بهذا الدوران.
فيكون:
وصورة هي بهذا الدوران.
فيكون:
فينتج:
فالدائرة التي مركزها ونصف قطرها تشمل رؤوس المثلث .
2 ـ إعادة النشاط بأخذ : ، ثم بإجراء العدد المناسب من الدورانات للرجوع .

3 ـ استنتاج طريقة إنشاء المضلعات المنتظمة ذات ضلعا.

كي ننشئ مضلعا ذو ضلع نرسم مثلثا متساوي الساقين زاوية رأسه الأساسي هي ثم نجري العدد المناسب من الدورنات التي مركزها الرأس الأساسي وزاويتها للرجوع إلى النقطة الأولى .
لاحظ: تحصلنا على مثلث متقايس الأضلاع ( مضلع منتظم)

تحصلنا على مربع (مضلع منتظم)
تحصلنا على خماسي منتظم ( مضلع منتظم)
الحوصلة: تكتب من الصفحة رقم 233

تنجز التمارين ص 241رقم 11 12 ، 14 ،15



المادة : أنشطة هندسية المستوى : 4 متوسط
الموضوع : الهندسة في الفضاء المذكرة : 23
الكفاءات : التعرف على الكرة والجلة وكيفية حساب مساحة الكرة وحجم الجلة. الوسائل : المدور ، المسطرة.
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التهيئة
البناء
الاستثمار
يقدم نشاط الاستعداد من الصفحة رقم 246.

الكرة والجلة:
تقديم النشاط : يقم النشاط رقم 1 من الصفحة 247 ، حيث يقرأ من طرف أحد التلاميذ.
فترة البحث : يقوم التلاميذ بالإجابة على النشاط في كراس المحاولات .
فترة العرض : تعرض الإجابات على السبورة حيث تناقش وتحوصل .
الإجابة : 1 ـ إيجاد الشكل الذي نقاطه تبعد عن O بنفس المسافة: هذا الشكل هو الشكل 7.
ـ الشكل يسمى كرة .
ـ النقطة الثابتة O تسمى مركز الكرة .
ـ المسافة الثابتة بين نقط المجموعة والنقطة O تسمى نصف قطر الكرة.
2 ـ مجموعة النقط في الفضاء التي تبعد بمسافة تقل أو تساوي عن نقطة ثابتةO.
·الكرة التي مركزها O ونصف قطرها وداخل هذه الكرة.
ـ إكمال ما يلي :
مجموعة النقط التي تبعد بمسافة أقل من أو تساوي مسافة ثابتة عن نقطة ثابتة O هي الكرة التي مركزها O ونصف قطرها وما داخلها ، تسمى هذه المجموعة : الجلة ذات المركز O ونصف القطر .
3 ـ عند رمي قطعة نقد 50 دينارا في الجو:
ـ شكل قطعة النقد في هذه الحالة هو كرة .
ـ الشكل الناتج عن دوران قطعة النقد في الجو هو كرة.
ـ رسم الشكل المولّد
ـ إكمال : الكرة مولّدة من دوران دائرة حول حامل أحد أقطارها .
4 ـ الشكل ممثل لكرة نصف قطرها ومركزها O.
المستقيمان و متعامدان وكذا المستقيمان و
ـ طول القطعة هو
إذا كانت G نقطة من الكرة :
ـ يعني أن بعد G عن المركز O هو نفس نصف القطر.أي :
ـ طبيعة المثلثات قائمة في O.أما المثلث فهو قائم ومتساوي الساقين في F .( يقدم التبرير)
ملاحظة : نسمي الدوائر التي مركزها O ،
5 ـ نقبل ما يلي :
مساحة الكرة : حيث r هو نصف قطر هذه الكرة .
حجم الجلة فهو : حيث نصف قطر هذه الجلة.
أ ـ مساحة الكرة التي نصف قطرها هي :
ـ حجم الجلة التي نصف قطرها هو:
ب ـ1 ـ مساحة الجزء الأول:
ـ مساحة الجزء الثاني :
2 ـ حجم الجزء الأول:
ـ حجم الجزء الثاني :
الحوصلة : تكتب من الصفحة 275،ص258.

التمارين ص 263 رقم 1 ، 2 3 ، 4 ،5 ،6 .


المادة : أنشطة هندسية المستوى : 4 متوسط
الموضوع : الهندسة في الفضاء المذكرة : 24
الكفاءات :. تعيين الإحداثيات الجغرافية لمكان على الكرة الأرضية. الوسائل : المدور ، المسطرة.
المراحل
سير الدرس
الملاحظات
التهيئة
البناء
الاستثمار
التاذكير بالكتابة العلمية ، حجم الكرة.


الكرة الأرضية والإحداثيات الجغرافية:
تقديم النشاط : يقم النشاط رقم 2 ، 3 من الصفحة 249 ، حيث يقرأ من طرف أحد التلاميذ.
فترة البحث : يقوم التلاميذ بالإجابة على النشاط في كراس المحاولات .
فترة العرض : تعرض الإجابات على السبورة حيث تناقش وتحوصل .

الإجابة :
الأرض عبارة عن كرة مفلطحة في قطبيها ، نصف قطرها
ـ الحساب باستعمال الكتابة العلمية مساحتها وحجمها:
1)المساحة : أي : أي :

الحجم: أي : إذن :


2 ) خط الاستواء هو دائرة كبرى محيطها :

خطوط الطول هي أنصاف دوائر كبرى تمر بقطبي الكرة الأرضية
خطوط العرض هي دوائر موازية لخط الاستواء.





الإحداثيات الجغرافية:
يعين موقع نقطة( مكان) على الكرة الأرضية بمعرفة خط الطول خط العرض
الذي تنتمي إليهما ثم إعطاء :
1 ـ موقع النقطة غرب أو شرق خط غرينتش وهو قيس الزاوية بالدرجات التي مركزها الكرة الأرضية و المشكلة بين خط الطول وخط غرينتش ، متبوعا بغرب أو شرق خط غرينتش .
2 ـ وموقع النقطة شمال أو جنوب خط الإستواء وهو قيس الزاوية بالدرجات التي رأسها مركز الكرة الأرضية والمشكلة بين دائرة العرض التي تنتمي إليها وخط الاستواء ، متبوعا بشمال أو جنوب خط الإستواء

3 ـ إعطاء الإحداثيات الجغرافية للجزائر العاصمة :





الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 257




تنجز التمارين ص 264 رقم 7 ، 8 ،

descriptionكامل دروس الرياضيات السنة الرابعة متوسط Emptyرد: كامل دروس الرياضيات السنة الرابعة متوسط

more_horiz
شكرا لك  تلاميذ الرابعة متوسط  رح يستفيدو منو  بزاف
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى