ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك


ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك

ZouNa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ZouNaدخول

منتدى احترافي يقدم كل ما هو جديد و مفيد في عالم التقنية الحديثة


descriptionالامثال والحكم Emptyالامثال والحكم

more_horiz
النشاط : نصوص أدبية                                                                        المستوى : السنة الأولى
الموضوع :                                                  الشعبة : ج م آ
الهدف الخاص :                                                                              المدة الزمنية :4 ساعات
      سبب انتشار الأمثال بين العرب في الجاهلية .
 
الوحدة التعليمية  : 04

الكفاءة المقيسةالمراحل
سير الدرس
الطريقة والوسائلالمعيار الزمني
المضامين
المعرفة
 
معرفة المعطيات الخاصة
أتعرف على المثل و الحكمةالمثل : قول مأثور موجز العبارة ، يتضمن فكرة صائبة ...و قد أجاد العرب في المثل و خلفوا لنا ما يدل على عقليتهم أكثر مما يدلنا الشعر و القصص...و للمثل مورد ومضرب .
الحكمة : قول موافق للحق ...و هي خلاصة التجربة و النظرة المعمقة في الحياة ...
 
إلقائية
 
10د
اكتساب المعطيات اللغوية
 
 
أثري رصيدي اللغويأوكتا ربطتا . الزبى  ج /زبية و هي الرابية التي لا يعلوها الماء ؛فإذا بلغها السيل كان جارفا مجحفا . الحلم العقل  السفاهة  الطيش و الجهل . ومنها سفه يسفه ، سفها و سفاهة  خف و طاش و جهل  و يقال علينا  جهل   
إلقائية
 
 
10د
الفهم
 
 
يعبر
يمثل
 يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر
 
أكتشف معطيات النص ما المراد بالحر في المثل الأول ؟ ما لسلوك المرتبط به في هذا المثل ؟ أذكر بعض صفات الحر
ماذا تعرف عن سنمار ؟ وعن عرقوب ؟و عن حاتم ؟
من خلال هذه الأمثال ، إلا م ترمز هذه الأسماء ؟
تحدث عن موارد هذه الأمثال
صغ وضعيات فعلية تترجم بصدق هذه الأمثال
ما مفاد الحكمة في المثال الخامس ؟ إلام تدعو ؟
كيف يكرم المرء نفسه ؟ أذكر السلوكات التي تترجم تكريم المرء نفسه
 
حوارية
 
 
 
 
35د
التحليل
 
البحث عن العناصر والعلاقات
 
 
يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج
 
 
أناقش معطيات النصكثيرا ما ترتبط المثال بالبيئة التي تقال فيها ، استخرج من الأمثال المذكورة ما يرتبط بالبيئة العربية في الجاهلية
عين الأمثال التي تتعلق بالأخلاق الحميدة وبين أثرها في تماسك بناء المجتمع
 بما ذا تفسر شيوع الأمثال بين العرب في العصر الجاهلي ؟
تتنوع الأمثال ، فمنها ما يرتبط بحادثة واقعية ،  ومنها ما يرتبط بقصة خيالية ومنها ما يعبر عن خلق عربي ، ومنها ما يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفة معينة ، ومنها ما يدل على قوة الملاحظة.
بالعودة إلى الأمثال المذكورة .صنفها حسب هذه الأنواع
ما هي الصور البيانية في المثل التاسع "بلغ السيل الزبى "           
علام تدل ؟ايت بأمثال  تشبهها
إلى أي مدى تتقبل حكمة الشاعر : و إن سفاه الشيخ لا حلم بعده  " ؟ علل إجابتك .
" إن خير العلم ما نفع "  فسر هذه الحكمة مستشهدا بما يدعمها من الحديث الشريف 
ايت بحكم أخرى توافق هذه الحكمة .
ما الفرق بين المثل و الحكمة ? أذكر أوجه الاختلاف و الاتفاق بينهما
ما أسباب انتشار الأمثال من الحكم في العصر الجاهلي
 
حوارية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
35د

descriptionالامثال والحكم Emptyرد: الامثال والحكم

more_horiz
التقييم
ينقد
يحكم
يتحقق
يقرر
أجمل القول في تقدير النصعرف كلا من المثل و الحكمة بأسلوبك الخاص
اذكر خصائص المثل و الحكمة من حيث الدلالة المعنوية
ما الهدف من إنشاء المثل
بم يتميز كل من المثل والحكمة من حيث الصوغ الفني
 
حوارية
 
 
 
30د
قواعد اللغة لاحظ قول الشاعر
و إن سفاه الشيخ لا حلم بعده               و إن الفتى بعد السفاهة يحلم
أكتشف أحكام القاعدة
قارن بين الاسم الواقع " إن " و الاسم الواقع بعد " لا " . فيم يشتركان ؟ علام تدل " لا " ؟ ما هو عملها ؟
أبني أحكام القاعدة :
" لا " النافية للجنس تعمل عمل "إن" بخمسة شروط :
أن تكون نافية للجنس نصا
أن يكون اسمها و خبرها نكرتين
أن يكون اسمها متصلا بها
أن لا يتقدم خبرها عليها
أن لا يدخل عليها جار
ملاحظة : اسم لا ثلاثة أنواع : مفرد : يبنى على ما كان ينصب به .
مضاف : يجب نصبه .
شبيه بالمضاف : يجب نصبه أيضا .
 
 
حوارية
 
 
 
 
 
 
 
 
1سا
العروض :القافية القيدة والمطلقة لاحظ قول الشاعر :
و من يك ذا فضل فيبخل بفضله       على قومه يستغن عنه ويذمم
و اقرأ البيت الآتي :
فكل حبي صائر للبلى              و كل حبل مرة لاندثار
ما هي حركة الروي في البيت الأول؟
ما هي حركة الروي في البيت الثاني ؟
القافية المقيدة : هي ما كانت  الروي ، سواء أكانت مردفة ...أم خالية من الردف...
القافية المطلقة : هي ما كانت متحركة الروي  ، أي بعد رويها وصل بإشباع ...
 
 
حوارية
 
 
 
 
30د
النقد الأدبي :عناصر الأدب : عناصر الأدب أربعة :
العاطفة : و هي أهم العناصر و أقواها في طبع الأدب بطابعه الفني .
الخيال : و هو وسيلة هامة لإيقاظ العواطف .
الفكرة : و هي أساسية في كل الفنون .
الصورة : و هي وسيلة لأداء المعاني و التعبير عن الحقائق و المشاعر .
 
حوارية
 
 
30د
     

descriptionالامثال والحكم Emptyرد: الامثال والحكم

more_horiz
شكرا على المجهود

descriptionالامثال والحكم Emptyرد: الامثال والحكم

more_horiz
machkoooora  3ala  ljohd
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى