في مجتمعاتنا العربيّة يوجد ثقافة غير صحيحه برأيي، إذ نرى ونسمع معظم الأمّهات يبدأن بإدخال طعام غير الحليب سواءًً كان من الرضاعه الطبيعيّة أو الرضاعه الصناعية لوجبات الطفل الرضيع ذو الأربعة شهور.
 
يكون الطفل الرضيع ذي الأربعة شهور غير قادر على البلع حيث تكون عضلات الفم والبلعوم ضعيفه، وللأم أن تنتبه أن التطوّر الجسدي لطفلها الرضيع ذي الأربعة شهور قد وصل لمرحلة يمكن أن يتناول أطعمه أخرى غير الحليب، بمعنى أنه جاهز للإنتقال إلى مرحله أخرى من التطوّر السلوكي. متى تعرف الأم أنّ طفلها الرضيع جاهزاًً لهذه المرحلة، عندما يصبح بمقدور طفلها الرضيع ذو الأربعة أشهر أن يجلس لوحده دون مساعده حيث بكون قادر على إسناد رقبته لوحده، أي أنّه قادر على التّحكم بعضلات رقبته.
 
يمكن للأم أن تبدأ بإعطاء طفلها الرضيع ذو الأربعة أشهر البسكوت الخاص للأطفال تحضره من الصيدليّه، ودقيق الأرز أيضا تحصل عليه من الصيدليّة إذ تكون طريقة التحضير موضّحه على العلبة ، حيث أنّ دقيق الأرز يكون آمن للطفل الرضيع بأن لا يسبّب حساسيّه للطفل، ولا ينصح بإعطاء الطفل الرضيع عند عمر الأريعة شهور أي نوع من الخضار أو الفواكه أو أي شيء آخر عدا ما ذكر أعلاه .
 
في مجتمعنا العربي يرى بعض الأطباء أنّ الطفل الرضيع يكون جاهزاًً لإعطائه الطعام من عمر (4-6) شهور ، إذ يرى بعض الأطباء أنّ معظم الأطفال عند هذه الفتره العمريّة يمكن البدء بإدخال وجبات طعام غير الحليب .
 
على الأم أن تحرص على إدخال طعام غير الحليب تدريجيّاًً وبكميّات قليله مثلاًً تبدأ بإعطائه نصف ملعقه حتى يتعوّد على البلع وتقوى عضلات الفم والبلعوم ويصبح قادر على التحكم بها أكثر، ثمّ تزيد الكميّه مثلاًً لتصبح ملعقه وهكذا، في حين يبقى الحليب هو الأساس والغذاء الرئيسي للطفل الرضيع .
 
هناك سلوك شائع عند الأمهات بخلط طعام الطفل الرضيع مع الحليب ليتناوله مع الرضعه، هنا يكون الطفل الرضيع وبالتحديد قبل أن يتم الطفل الرضيع الشهر السادس من عمره معرّض للإختناق . وعلى الأم أن تحرص على تعليم طفلها العادات الصحيّة عند تناول الطعام مثل الجلوس عند تناول الطعام، والأكل على فترات وبتروّي، كما على الأم أن تتحلّى بالصبر، وتجعل من وقت تناول الطعام وقتاًً ممتع ومسلّي، وفي حال لم يتقبّل الطفل الرضيع الطعام على الأم أن لا ترغمه على الأكل ويغبِّر الطفل الرضيع عن رفضه إمّا بالبكاء أو لف رأسه بعيداًً عن الملعقة .
 
ومع هذا تنصح منظمة الصحة العالميّة بالبدء بإعطاء الطفل الرضيع وجبات طعام غير الحليب عند عمر الستّة أشهر وهو العمر الذي يكون عنده الطفل الرضيع في أمان من حدوث حالات إختناق أو حدوث تحسس أو مشكلات صحيّه ترافقه طوال عمره.

(¯`·.¸(¯`·.¸(¯`·.¸( ZouNa) ¸.·´¯)¸.·´¯)¸.·´¯)