ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك


ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك

ZouNa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ZouNaدخول

منتدى احترافي يقدم كل ما هو جديد و مفيد في عالم التقنية الحديثة


description  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Empty إختبار الثلاثي الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة

more_horiz
--الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
       مدرية التربية لولاية .........                                                                        السنة الدراسية  :  2007 / 2008     
          ثــا/ ...................                                                                              المسـتــــــــوى  :    1ج م ع تك
                                                                                                                    المــــــــــــــدة   :  ساعتان
                                        إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة
 
 
من أجل تلبية الحاجات الغذائية المتزايدة للبشرية يسعى المختصون إلى البحث في العوامل المؤثرة على إنتاج الكتلة الحيوية من أجل التحكم
  فيها و تسخيرها لفائدة النباتات الزراعية .
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image002الجزء الأول : ( 04.5  نقاط )
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image004                  في البحث عن هذه العوامل أنجزت دراسات نتائجها ممثلة في الوثائق التالية :
 
 
                                                  
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image005                                          
      
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image006                                                       الوثائق
 
        1 -   وضح بدقة طبيعة العلاقة الموجودة بين رفع درجة الحرارة و الإنتاجية النباتية ؟
        2 -    تتعرض المزروعات في الحقل لعوامل البعض منها يمكن التحكم فيه و البعض الأخر لا ، فماهي  التي يمكن التحكم فيها ؟
     3 -    انطلاقا من استغلالك للوثائق :
       أ-  شخص العوامل التي تخضع للمراقبة في البيت البلاستيكي ؟
       ب- صنف العوامل مناخية منها ؟
الجزء الثاني  : ( 12.5 نقاط )
           أراد أحد الفلاحين زراعة البطاط فذهب إلى السوق فوجد عدة سلالات من البطاط من بينها سلالة بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد
     و أخرى صغيرة الدرنات كثيرة العدد فشترهما .
        1- ما الغاية التي يخطط لها الفلاح من وراء شرائه لهتين السلالتين ؟
       2- قبل قيام الفلاح بالمصالبة  بين السلالتين قام بالتحقق من نقاوة السلالتين .
               أ-  ماذا فعل الفلاح للتحقق من نقاوة السلالتين ؟
              ب-  ماذا تستنتج حول سيادة و تنحي الصفتين ؟
      3-  نتائج الإلقاح بين السلالتين حصل الفلاح على سلالة بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد .
           أ- مثل على الصبغيات نتائج الإلقاح الذي أجراه الفلاح بإستعمال رموز الأليلات كمايلي :
  -  نرمز لأليل صفة كبيرة بالحرف ( حـا ) .
  -  نرمز لأليل صفة صغيرة بالحرف (ح ) .
  -  نرمز لأليل صفة كثيرة بالحرف ( ع ) .
                     -  نرمز لأليل صفة قليلة بالحرف ( عـا ) .
          ب-   هل للفلاح أمل في الوصول إلى ما يخطط له ؟ كيف .
  
 
 
    
4-  عند مصالبة أفراد الجيل الأول فيما بينها حصل الفلاح على مايلي :
                 4562 سلالة بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد .
                 1513 سلالة بطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد .
                 1519 سلالة بطاط صغيرة الدرنات قليلة العدد .
                 505 سلالة بطاط صغيرة الدرنات كثيرة العدد .
     أ-  ترجم النائج إلى نسب مئوية ؟
           ب-  ماذا تستنتج بخصوص ما ماكان يخطط له الفلاح ؟
          ج-  حدد النمط الوراثي لسلالة البطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية  ؟
           د- حدد طرق إكثار سلالة البطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية من قبل الفلاح  و المختصون  ؟
   الجزء الثالث : ( 03 نقاط )
         بواسطة رسومات تخطيطية عليها كافة البيانات إشرح تقنية الإفتسال الدقيق في إكثار سلالة البطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية باللمة ؟
 
 
 
 
 
بالتوفيق                    
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
                                                          
 
                                                                  الإجابة النموذجية
الجزء الأول : ( 04.5 نقطة )
1-  طبيعة العلاقة :  تكون العلاقة طردية بين درجة الحرارة و كمية الكتلة الجافة أي كلما زادت درجة الحرارة زادت كمية الكتلة
  الجافة إلى أن تصل درجة الحرارة قيمة مثلى حيث تبلغ كمية  الكتلة الجافة أقصى حد لها بعدها كلما زادت درجة الحرارة نقصت كمية الكتلة
  الجافة .  ( 02 نقطة )
2- العوامل التي يمكن التحكم فيها في الحقل هي العوامل الترابية ( التسميد ، السقي ) .  ( 0.5 نقطة)
3- أ / تشخيص العوامل :  درجة الحرارة ، نسبة الـCO2  ، الإضاءة ، نسبة الأملاح المدنية ، السقي .  ( 01.25 نقطة )
    ب / تصنيف العوامل المناخية منها :  درجة الحرارة ، نسبة الـCO2  ، الإضاءة .  ( 0.75 نقطة )
الجزء الثاني :
1-     الغاية : الحصول على سلالة بطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد .
2-      أ/ قام بزرع السلالتين و تركها للتأبير الذاتي لعدة أجيال ( جيلين على الأقل ) فا إذا كانت صفة
         هتين السلالتين نقية فإنها ستعطي في كل جيل أفراد متشابهة فيما بينها و مشابهة للسلالة الأبوية .
     ب/ الإستنتاج : الصفات السائدة : كبيرة الدرنات ، قليلة العدد.
                       الصفات المتنحية : صغيرة الدرنات ، كثيرة العدد                        
                       3- أ/ تمثيل نتائج الإلقاح على الصبغيات :
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image007  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image008  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image007  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image008  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image007  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image009  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image007  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image009                    الآباء   ن . ظ :   س. بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد  × س . بطاط صغيرة الدرنات كثيرة العدد 

  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image010  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image010
 


  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image011  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image011                             ن . و :            حأ          حا                                ح        ح

  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image012  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image012
 


  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image013  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image013                                                                  عا       عا                               ع        ع
 
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image015
 
                     أعراس الآباء :
 
 
   
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image017                
                  الجيل الناتج :
                   ن . ظ : 100% س . بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد  .
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Clip_image019                
 
                   ن . و   : 100%
 
 
          ب- نعم للفلاح أمل في الحصول إلى ما يخطط له .
          لأن أفراد الجيل الأول هجينة و بالتزاوج فيما بينها تعطي أثناء
         تشكل الأعراس أربعة أنماط من الأعراس للافتراق العشوائي للصبغيات
         بما عليها من أليلات الصفات و باجتماع هذه الصبغيات و معها الأليلات
         في أزواج في البيضة الملقحة أثناء إلتقاء الأعراس ( الإلقاح ) يؤدي ذلك إلى تنوع الأفراد الناتجة ومنها السلالة التي يريد الفلاح الوصول
         إليها .
 4- أ/ ترجمة النتائج إلى نسب مئوية :
                        1/  نسبة سلالة بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد  =  ( 4562×100)/8099 = 56.32 %
                        2/ نسبة سلالة بطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد  =  (1513×100)/8099 =  18.68%
                        3/ نسبة سلالة بطاط صغيرة الدرنات قليلة العدد =  (1519×100)/8099 =   %18.75
                        4/ نسبة سلالة بطاط صغيرة الدرنات كثيرة العدد=  (505×100)/8099   =  06.23 %
  
 
 
 
             ب/ الإستنتاج : الفلاح حصل على السلالة التي كان يريدها و هي سلالة بطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد  .
              ج/ النمط الوراثي لسلالة بطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية :  حاحا عاعا  .
               د/  طرق إكثار سلالة البطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية :
            -  من قبل الفلاح : بعزل هذه السلالة عن باقي السلالات الأخرى و إكثارها  فيما بينها فقط .
            -  من قبل المختصون : بإستعمال تقنيات الإكثار السريع و هي :
                1- تقنية الإفتسال الدقيق .
                2- تقنية زرع الأنسجة المرستيمية .
                3- تقنية زرع البروتوبلازما . 
 
      الجزء الثالث :  ص 148 من الكتاب المدرسي .

description  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة Emptyرد: إختبار الثلاثي الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة

more_horiz
ربي ينجحك انشاء الله
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى