ثانوية :شتمة السنة الدراسية2014/2015
المــادة: تربية بدنية ورياضية
المستوى : السنة الأولى ثانوي . الأستاذ : سليماني موسى
المجال التعلمي | الشهر | الوحدة التعليمية | نشاط فردي | الأهداف الخاصة | نشاط جماعي | الأهداف الخاصة |
الأول | سبتمبر | 01 | الجـــري: السرعة+مقاومة [ltr] [/ltr] [ltr] [/ltr] الوثـب الطويـــــــــل | اتصال وتنظيم | الكــرة الطــائرة | اتصال وتنظيم |
02 | نشاطات تحظيرية | نشاطات تحظيرية | ||||
01 | - التنافس من أجل الفوز أو مساعدة الزميل للفوز باحترام قواعد المواجهة النبيلة . | - المساهمة في عرض جماعي تنفذ فيه حركات ذات أبعاد جمالية. | ||||
02 | - تحسين الرغبة في السرعة وسعة الخطوات . | - الوضعيات الأساسية للإستقبال الكرة وتمريرها . | ||||
03 | - العمل على تقوية أجهزة الدعم المساعدة في السرعة . | - الإحساس والتحكم في الكرة من وضعيات معقدة . | ||||
04 | - التركيز عند تطبيق أوامر الإنطلاق والتنفيذ السريع لإشارة الإنطلاق. | - تطوير لمس الكرة من وضعيات مختلفة وإدراك الحيز ومسار الكرة | ||||
نوفمبر | 05 | - إدراك أهمية التنسيق بين استقامة الجسم والأطراف والنظر للأمام | -الوصول للغاية الجماعية بإستعمال تقنية الصد وتغطية الدفاع | |||
06 | - التركيز عند تطبيق أوامر الإنطلاق والتنفيذ السريع لإشارة الإنطلاق | - فهم مسعى إستعمال التكتيك البسيط في تهذيب الذكاء والتفكير | ||||
07 | - أهمية تطبيق قواعد ربح الوقت عند الإنطلاق . | - الحفاظ على المنطقة وإستغلال الفضاء الحر للخصم | ||||
ديسمبر | 08 | - تقويم تشخيصي نهائي . | - استثمار الفضاءات الحرة بانتظام للقيام بهجوم جماعي أو فردي سريع. | |||
الثاني | جانفي | 01 | الــوثب الطوــل | - فهم قواعد ومؤشرات القفز الصحيح . | كــرة اليـــــد | إنجاح العمل وتذوق فرحة الإنتصار بإستعمال تكتيك بسيط |
02 | - ترتيب حركي فني صحيح بواسطة وتيرة السرعة المتزايدة . | - تغيير الحركة بالنسبة لخطة عمل في إنهاء الهجوم وتنظيم الدفاع . | ||||
03 | - تحويل خفة الجسم بعد الإرتكاز والدفع لأبعد مكان . | - التصحيح الذاتي للأخطاء عند التوغل والقذف وإقتناص الكرة . | ||||
فيفري | 04 | - التنسيق بين الجري بأقصى سرعة والوصول الى لوح الإرتقاء . | - الرد السريع عند إقتناص الكرة وتنظيم الهجوم المعاكس . | |||
05 | - التعديل في خطوات الإقتراب المشخصة بعد إختيار العدد المناسب لكل تلميذ . | - بناء خطة معاكسة لخطة المواجهة وإنجاح حركة نهائية صائبة . | ||||
06 | - تصحيح تقنية الوثب الإمتدادية والمقصية بعد إقتراب منسجم . | - الدقة في إنهاء حركة فردية وجماعية وإحترام قواعد اللعبة . | ||||
07 | - الدقة والمرونة والرشاقة في تأدية حركة ذات بعد جمالي وسقوط آمن ومتزن . | -- فهم أهمية توزيع الأدوار في حماية المنطقة وتنظيم اللعب الجماعي . | ||||
مارس | 08 | - إنجاح العملية بواسطة التنافس الفردي والجماعي وفكرة عن الرقم القياسي | - إنجاز حوصلة عمل تقني عن طريق الملاحظة والإدلاء به أمام الزملاء . | |||
09 | - تقويم تشخيصي نهائي . | - بناء خطة عمل وتسيير العلاقات التضامنية الهادفة للإنتصار | ||||
الثالث | أفريل | 01 | رمــــــي الجـــلة | - تقويم تشخيصي اولي . | كـــرة السلـــــة | - تنظيم اللعب الجماعي بإحترام المناصب عن طريق المنافسة |
02 | - فهم قواعد ومؤشرات الرمي الصحيح . | - فهم مسعى تقنيات كرة السلة من خلال التمرير و الإحتفاظ بالكرة . | ||||
ماي | 03 | - تنظيم الإيقاع و وتيرته بالنسبة للدفع بإستعمال تقنية الزحف الجانبي . | - إستجابة سريعة ومعاكسة لخطة التحول من مهاجم إلى مدافع والعكس . | |||
04 | - وضع معالم مرئية عند معاينة مساحة السقوط قبل الرمية . | - فهم العلاقة بين إختيار الزميل المناسب وتطوير الحركة الجماعية لإنجاح الخطة . | ||||
05 | - إستغلال وضعية النابض وتحويل قوة الرجلين إلى باقي الجسم . | - تقدير سرعة التحرك الجماعي من خلال المراقبة واحد لواحد والهجوم المعاكس . | ||||
06 | - إدراك القوة خلال نشاط الحركة المفنعلة من قوة موجهة من أسفل إلى أعلى . | - التوصل إلى نتيجة صائبة والرجوع بسرعة لحماية المنطقة | ||||
جوان | 07 | - الرمي من مساحة الرمي القانونية والتصحيح الذاتي للأخطاء . | - إتخاذ القرارات المناسبة لكل الوضعيات الصعبة والمعقدة . | |||
08 | - تنمية الحركة الشاملة تحسبا لأحسن نتيجة ممكنة . | - فهم الأثر الطبيعي لكرة السلة على النمو النفسي الحركي. | ||||
09 | - تنفيذ حركة نهائية صحيحة في إطار تنظيمي وتنافسي . | - تقويم يشخيصي نهائي. |
إمضاء الأستاذ: المفتش : المدير: