ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك


ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك

ZouNa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ZouNaدخول

منتدى احترافي يقدم كل ما هو جديد و مفيد في عالم التقنية الحديثة


descriptionعلم النمو Emptyعلم النمو

more_horiz

أنواع التغيرات المصاحبة لعملية النمو الارتقاء :
1. التغيرات الجسمية : الوزن الطول العرض . . . الخ
2. تغيرات التناسب : عدم تناسب العقل ولا القدرة
3. اختفاء بعض مظاهر الطفولة : اضمحلال غده الصعترية
4. اكتساب مظاهر جديدة : الأسنان ومظاهر البلوغ.

· موقف الأطفال تجاه تغيرات النمو :
ينال هذا الانتقال إلى الترحيب ما يجعلهم يتمتعون بقدر كبير من الحرية والامتياز.

& ملاحظة يجب التنبه لها :
1- وعي الطفل بالانتقال بهذه التغيرات وينزعجون عند مساعدة الآخرين لهم مع ذلك ظهور العلامات التي تبين علامات البلوغ مثل ظهور الأثداء أو تغير نبرات الصوت مما يشكل للغالبية الخوف والارتباك التي تأثران سلبيا على تقبل هذا الطفل لهذا التغير.
2- أما إن تأقلم الطفل مع هذا التغير بالاستقلال بذاتهم فهذا التغير يعتبر إيجابيا .

· الحالات الاجتماعية حيال التغيرات :
إذا كان من المجتمعات البدوية أو الريفية التي تحتاج إلى اليد العاملة ومن يقوم بمقام رب الأسرة فإن ذلك يأثر إيجابيا على الطفل , أما إذا لم يتحقق ذلك فإن الطفل سيشعر بالإحباط واليأس ويأثر سلبيا على شخصيته .

& العوامل المؤثرة على النشء :
1- العلاقات الشخصية الحميمة .
2- الحالة الانفعالية.
3- طرق تدريب الطفل .
4- الدور المبكر الذي يلعبه الطفل .
5- الوضع الأسري .
6- البيئة المحفزة والمشجعة .

· معدل التغير السريع ( 16- 18) عاما الطفولة المتأخرة :
v عند الذكور ( 6 – 14 سنة)
v عند الإناث ( 6 – 13 سنة)
v مرحلة البلوغ ( 11 – 16 سنة)

v واجبات تعليمها لكل مرحلة عمريه :

المرحلة العمرية الأولى
& واجبات من الولادة وحتى 6 سنوات :

تعلم تناول الطعام الصلب والجامد , تعلم المشي , تعلم الكلام , تعلم التخلص من الفضلات الطبيعية ( البول والبراز ) تعليم الاحتشام والحياة والفروق الجنسية , الانتماء العاطفي للوالدين والأقارب والآخرين , تميز الصح و الخطأ , تحقيق الثبات الفسيولوجي .

المرحلة العمرية الثانية
& واجبات من سن 7 سنوات إلى 12 سنة :

المهارات البدنية للرياضة , إتباع سلوك النظافة بشكل عام , مخالطة الناس والأقارب والزملاء , المهارات الأساسية القراءة والكتابة , تنمية الضمير وضبط النفس والأخلاقيات , الاستقلال بالذات .

المرحلة العمرية الثالثة
& واجبات من سن 13 سنه إلى 18 سنة :
نمو مفهوم التغير الجسمية التي تطرأ عليه , الاستقلال الانفعالي عن الوالدين والأصدقاء , المفاهيم الفعلية ومعرفة الصالح للإنسان الصالح , إكمال الدراسة الثانوية والاستعداد للدراسة الجامعية , نمو الاجتماعي والجنسي الصحيح والسليم , معرفة السلوك الاجتماعية التي يقوم على مسؤولية الاجتماعية , التهيؤ للزواج والحياة الأسرية .

· العوامل المؤثرة على إتقان المهام الارتقائية :

العوامل المؤثرة الإيجابية :
1- النمو السريع .
2- الذكاء الحاذق .
3- البيئة التي تتيح التعليم .
4- الدوافع القوية للتعليم .
5- القدرة على الابتكار والإبداع .




العوامل المؤثرة سلبيا :

1- التخلف في مستوى النمو سواء عقليا أو جسديا .
2- المتاعب الصحية التي تأثر على القوة والطاقة .
3- عدم توفر الفرص للتعليم الارتقائي .
4- انعدام التوجيه أثناء التعليم .
5- فقدان الدافع للتعلم .
6- المشاكل الزوجية .

& أهمية إتقان المهام الارتقائية :
من الضروري في هذه المرحلة الارتقائية إتقان هذه المهام وإذا لم يتم فإنه يترتب على ذلك نتائج خطيرة .

· أهمية التحذير المكبر من هذه المخاطر ( للاحتياط وتفاديها )

& عناصر السعادة :







1- القبول . 2- التعاطف . 3- الإنجاز والتحصيل .









· إن السعادة في مرحلة الطفولة لا تمثل الضمان الكافي بأن يكون الفرد سعيدا في مستقبله ولكنها تضع اللبنات الأساسية للنجاح بينما التعاسة الأساس في الفشل .


& في الغالب التوائم المتماثلة يكون من جنس واحد ( ذكر - ذكر ) ــ ( أنثى - أنثى )
مشاكلهم السلوكية تكون في الغالب مشتركه .

& الولادة الثلاثية :
طفلين متماثلين والآخر مختلف , ويوجد في هؤلاء بعض التأخر في أغلب النمو الارتقائي كالمشي والذكاء .
& الولادة الرباعية :

حتى سن 12 سنه لا يزالون يعانون بالاعتماد على الآخرين ويلقون اللوم على الآخرين لفشلهم في تحقيق رغباتهم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
· الآثار طويلة المدى للوضع الترتيب :
الأكثر توافقا زواج الابن الأكبر بزوجه هي آخر أشقائها أو شقيقاتها .

أما إذا كان العكس فتكون عرضة للاحتكاكات يعنى : الزوج آخر أشقائه والزوجة أكبر أشقائها فتكون عرضة للاحتكاكات بسبب ميل الزوجة للتسلط تماما كما كان تعاملها مع إخوتها الصغار.

وهذا على حسب الدراسة عرضه لوقوع حالات الطلاق والانفصال .

& ملاحظة : الوضع الترتيبي

أما في حالة أن الزوج والزوجة أكبر الأشقاء نسبة الطلاق قليلة بينما الزوجة التي تكون أكبر أشقائها لأن تميل للتسلط والسيطرة وبالتالي حدوث الطلاق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
& الإبداع
1- الإنشاء والاختراع .
2- إنتاج شيء جديد ومختلف .
3- كل خلق أصيل وجديد يتم بدون قصد أو تخطيط مسبق .
4- هو التفكير الذي يحدث انحرافات عن المسار المطروق بحثا عن التنوع .

· من خصائص التفكير المتشعب أن هذا النوع من التفكير يحدث في هيئة وثبات وقفزات , بمعنى أنه لا يتم في مراحل تسهل ملاحظتها أو تحديدها كما هو الحال في نمط التفكير المتجمع أو المتقارب الذي يتم في صورة متتالية وينتقل من نقطة إلى أخرى بالتدريج في اتجاه الهدف أو الغرض المنشور .

· لكي يكون الإنسان مبدعا فإنه يتوجب عليه أن يكتب المعارف والمعلومات المقبولة والمعقولة قبل أن يستخدمها في إنتاج شيء جديد وغير مألوف وأصيل .


· كما أن الإبداع لابد أن يكون ذو أهداف موجهة وليس عملا خياليا محضا .



& الخصائص المميزة للإبداع :

1- أن الإبداع عملية وليس إنتاجا .
2- أن الإبداع عملية موجهة نحو الهدف لتحقيق فائدة شخصية أو اجتماعية .
3- الإبداع يؤدي إلى إنتاج شيء جديد وغير مألوف .
4- الإبداع يتأثر من خلال التفكير المتشعب .
5- الإبداع هو طريقة للتفكير وليس مرادفا للذكاء .
6- أن القدرة على الخلق والإبداع تعتمد على اكتساب المعلومات المتاحة والكافية .
7- الإبداع هو صورة من صور الخيال الموجه الذي يؤدي إلى تحقيق المكتسبات .
· لا يوجد إبداع بدون ذكاء .

& سمات أو أعراض الإبداع :

1- طلاقة الفكر . 2- مرونة التعبير . 3- الجرأة في مواجهة المواقف المعقدة أو الغامضة والاستجابة لها . 4- الحاجة إلى الاستقلالية . 5- التميز بالطموح العالي . 6- عدم الانضباط والميل للتلاعب بالأفكار والآراء 7- الميل إلى الإصرار والإفراط في الثقة بالنفس .
8- الميل للدعاية و الفكاهة . 9- حب الاستطلاع والاستمتاع بمواجهة المخاطرة المحسوبة.

· إن الانتظار إلى حين إنتاج المبدع لإبداعه يعني مضيعة للوقت وإهدار لطاقة كان الممكن استثمارها عن طريق الرعاية والتوجيه .
· الذكور أكثر إبداعا من الإناث .
· موقع الطفل في أسرته ( مهم لمعرفة درجة الإبداع )

& المؤشر الذي يمكن المعلمين والمربين من الكشف عن الموهوبين والمبدعين :
1- الإبداع في التعبيرات الشفوية والتحريرية والحركية .
2- القدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر والانفعالات بسهولة ووضوح .
3- القدرة على عمل أشياء جديدة من خامات البيئة المحلية ( بدون تكلف ) .
4- الميل للتمثيل ورواية القصص .
5- القدرة على تشخيص الحركات والأفكار التي لا يستطيع التعبير عنها بالكلمة .
6- الاستمتاع بحل المشكلات والقدرة على تقديم حلول بديلة .
7- حب الأعمال اليدوية وتقدير الأعمال الجمالية .
8- دقة الملاحظة وقوة الذاكرة وسرعة استيعاب الأعمال الفنية.
9- المهارات في تقليد الأصوات والحركات وتشخيص الحركات لتصوير ما يقرأ أو القدرة على التقليد والمحاكاة .
10- الدقة والنظام وحب الأدوار القيادية .



وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين

descriptionعلم النمو Emptyرد: علم النمو

more_horiz
شكرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى