الاختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية ـ الصف الأول متوسط.
المدة: ساعتان.
الكفاءة المستهدفة: القدرة على قراءة وفهم السند للتعامل مع وضعياته البنائية المختلفة وذلك بتجنيد مختلف مكتسباتهم.
السند:
( عن أساتذة المادة)
الأسئلة:
ـ هات عنوانا مناسبا للسند.1ن
ـ لماذا اعتبر اليونان الإنسان مثلثا متساوي الأضلاع؟1.5ن
ـ إلامَ توصلت الدراسات الحديثة؟1.5ن
ـ ما معنى: عزل؟ الإكتئاب؟ ميولهم؟ كُبحتْ 2ن
2 ـ البناء اللغوي: 4ن
ـ أعرب ما تحته خط في السند.1.5ن
ـ استخرج من السند : فعلا صحيحا سالما ، فعلا مهموزا ـ فعلا معتلا أجوف ـ اسمَ فاعل ـ اسمَ مفعول.2.5ن
3 ـ البناء الفني:2ن
ـ استخرج من السند : تشبيها وطباقا.
4 ـ الوضعية الإدماجية:8ن
جاء في السند: (لا سعادة للأطفال إلا في لحظات يقضونها في أنشطة يحبونها أو يختارونها !).
ـ في أي رياضة تجد متعتك وسعادتك ؟
التعليمة: أكتب فقرة وجيزة (10 أسطر) تتحدث فيها عن ممارستك لرياضتك المفضلة وعلل اختيارك لها.
ــــــــــــــــــــــــــــ
شبكة التقويم الخاصة بالاختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية ـ الصف الأول متوسط.
العنوان المناسب:الرياضة أنواعها وفوائدها.
اعتبر اليونان الإنسان مثلثا متساوي الأضلاع: لأنه لا يمكن عزل الروح والعقل عن البدن أبدا ، فالإنسان كل متكامل والرياضة هي التي تحقق هذا التكامل.
توصلت الدراسات الحديثة إلى أن الأطفال صاروا محرومين من الحركة واللعب فقلّ نشاطهم ، وبالتالي أصبحوا عرضةللأمراض الخطيرة ، كالسمنة ، والسكري ، والاكتئاب !
عزل: فصل ـ الاكتئاب: الحزن ، القلق ، الانطواء ، اليأس ـ ميولهم: رغبتهم ـ كبحت: قيّدت ، منعت ، ضيقت ، حددت ، أمسكت...
2 ـ البناء اللغوي: 4ن
أصبحوا: فعل ماض مبني على الضم ـ الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم أصبح ـ عرضة: خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة.
الفعل الصحيح السالم:اعتبر ـ كبحت ـ
الفعل المهموز: يمكن ـ أثبتت ـ أصبحوا ـ أرغموا ـ يحبونها ـ
الفعل المعتل الأجوف: قيل ـ صاروا ـ يميلون ـ كان ـ يختارونها.
اسم فاعل: متساوي.
اسم مفعول: محرومين .
3 ـ البناء الفني:2ن
التشبيه: الإنسان شبيها بمثلث متساوي الأضلاع.
الطباق: الحركة =/= الكسل ،
4 ـ الوضعية الإدماجية:8ن
المعيار
المؤشر
التقييم
المؤشر
التقييم
المنتج فقرة من 10 أسطر موضوعها الرياضة المفضلة بأسلوب الوصف.
2ن
الانسجام
تسلسل الأفكار وانسجامها ووضوحها.
3ن
اللغة
سلامة اللغة وخلوها من الأخطاء المختلفة مع سلامة التعابير.
2ن
الابداع
جمالية العرض والتعبير ومقروئية الخط .