ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك


ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك

ZouNa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ZouNaدخول

منتدى احترافي يقدم كل ما هو جديد و مفيد في عالم التقنية الحديثة


descriptionاختبار للثلاثي الثـــالث في اللّغــة العربيّة وآدابــها  Emptyاختبار للثلاثي الثـــالث في اللّغــة العربيّة وآدابــها

more_horiz
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
ثـــــانويـة محمد بوضيـــــــاف تيـــارت
اختبارللثلاثي الثـــالث في اللّغــة العربيّة وآدابــها
الشّعبة:السنة 03 ل أ .                                                                       المدّة:  ساعتـان.
 
[size=48]السند النثري[/size]
 
قال طه حسين:
 
                     و منهم من يقول إنّ النّاس جميعا في حاجة إلى أن يقرؤوا و يفهموا و يذوقوا و يستمتعوا بالجمال الأدبي فيجب أن يكون الأدب قريب التّناول ، يستطيع كلّ إنسان (أن يذوقه ) و يتمتّع به، و ليس كلّ النّاس قد تعمّق اللغة، و عرف من دقائقها و أسرارها ما يمكنه من إساغة هذا الأدب الذي يحتفظ بجمال الصّورة و رونق الأسلوب، و يحرص علـى أن ،يتخيّر المعاني الكريمة و يؤدّيها بالألفاظ العذبة الرّائعة ، فينبغي أن يكون الأدب شعبيا يفهمه ذو الثّقافـة الممتـازة و ذو الثقافة المتوسّطة و ذو الثقافة الضّئيلة.
               و لا ينسى هؤلاء إلاّ شيئا واحدا، هو أنّ الأدب فنّ رفيع، و الفن الرّفيع لا ينزل، و إنّما يرقى إليـه طلاّبه و محبّوه، و ليس الأدباء مكلّــفين أن يعلّموا النّاس و يبلغوا بهم من التّعليم و الثّقافة إلى حيـث يستطيعـون أن يذوقوا الآداب الرّفيعة و الفنون الجميلة، و إنّما يطلب ذلك إلى الذين يقومون على شؤون التربية و التعليم.
              و كما يطلب إلى الأديب ألاّ يكون أدبه ممعنا في الغرابة ، متعمّدا للغموض، و ألاّ يؤدّي في ألفاظ و أساليب لا تعيش في هذه الأيام، و إنّما كانت تعيش في العصور القديمة البعيدة العهد، فلا ينبغي لمن يكتب الآن أن يتكلّف مذهـب ابن المقفّع أو طريق الجاحظ أو أسلوب الهمذاني، و لا ينبغي له أن يرهق الناس من أمرهم عسرا، فيفرض عليهم الرّجوع إلى المعاجم في كلّ سطر.
              فالجمال لا يكون في غرابة اللفظ و خشونته، و لا في خفاء المعنى و غموضه، و لا في الــتواء الأسلوب و تعقّده، و إنّما الجمال شيء آخر يناقض هذه الخصال كلّ المناقضة، و يخالفها أشدّ الخلاف ، و لا على الأديـب إذا أدّى أدبه في هذه اللغة اليسيرة في غير ابتذال، السّهلة في غير إسفاف، الرّصينة في غيـر إغراب... لا على الأديـب أن لا يفهمه الذين لم تكمل أداتهم من المعرفة، و لم يعظم حظّهم من الثقافة، و إنّما على هؤلاء أن يكملوا معرفتهم و ثقافتهـم، شأنهم في ذلك شأن الذي قال لأبي تمّام ذات يوم: لم لا تقول ما يفهم؟ فأجاب أبو تمّام: (ولم لا تفهم ما يقال؟ ) و لا تعـاب الصورة الرّائعة لأنّ غير المبصرين (لا يرونها)، و لا تعاب الموسيقى الممتازة لأنّ الذين فقدوا السمع لا يسمعونها، فكيف بالذيـن يتعمـّدون ألاّ ينظروا و لا يصغـوا، و يريـدون أن يلقى جمال الفن في أذواقهم و قلوبهم إلقاء دون أن يتكلّفوا الاستمتاع به ؟
 
 
 
الصفحة 1/2
اقلب الصفحة

descriptionاختبار للثلاثي الثـــالث في اللّغــة العربيّة وآدابــها  Emptyرد: اختبار للثلاثي الثـــالث في اللّغــة العربيّة وآدابــها

more_horiz
 
[size=48]الأسئـــــــــــــــلة[/size][size=48] [/size]
 
 أ – البناء الفكريّ :  [ 09 نقاط ]
1- ما الذي يطلبه دعاة شعبية الأدب ؟ و ما حجتهم في ذلك ؟
2- بم أجاب الكاتب على دعواهم ؟ و ما دليله التاريخي و الواقعي الذي اعتمد عليه؟
3- أين يمكن تصنيف هذا النوع من النثر ؟ و ما هي خصائصه ؟
4-  لخص مضمون النص .
5- حدد ملامح شخصية الكاتب من خلال نصه.
6ما النمط الغالب على النص ؟ وضحه مع التعليل .
 
 ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1- أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب. .
2- حدد نوع الصورة البيانية في قوله: " يستطيع كلّ إنسان أن يذوقه و يتمتّع به "  و بيّن سر بلاغتها.
3- من شروط المقال وحدة الموضوع و اللغة الواضحة و كثرة التدعيم قصد الإقناع. هل تجسّد ذلك في النص؟
4-  أساليب التوكيد بارزة في النص. ما دورها في بناء النص ؟ دعّم إجابتك بنماذج من النص.
5-  حدد دلالة ( قد ) في قوله : " و ليس كلّ النّاس قد تعمّق اللغة ".
6-  صغ الأمر من الأفعالSad أدّى ـ يسمعون) و بيّن نوع الهمزة في أوله مع التعليل.
 
ج – التقويم النقدي ّ : [ 03 نقاط ]
    يتميّز أسلوب الكاتب بجملة من الخصائص .استخرجها مع التمثيل .
 
 
 
 
 
 
انتهى
الصفحة 2/2
بالتوفيق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى